جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جعفر عبد الكريم الخابوري

البحرين
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدولية رئيس الجمعية جعفر الخابوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
جعفر الخابوري


المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدولية رئيس الجمعية جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدولية رئيس الجمعية جعفر الخابوري    جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدولية رئيس الجمعية جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 03, 2023 4:23 am

من الناس من يدعي أنه جاءه وحي لفعل أشياء معينة أو كتابة شيء ما بحيث يتعايش مع هذا الأمر وكأنه انسان قد اصطفاه الله عز وجل وأن ما يفعله أو يقوله هو الصواب. وقد يكون هذا إلهام أو هداية من الله عز وجل أو وسوسة من الشيطان. ولذلك جاء موضوع توضيح أنواع الوحي. يقول الله تعالى في سورة الحج ﴿ٱللَّهُ یَصۡطَفِی مِنَ ٱلۡمَلَـٰئكَةِ رُسُلࣰا وَمِنَ ٱلنَّاسِۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِیعُۢ بَصِیرࣱ. یَعۡلَمُ مَا بَیۡنَ أَیۡدِیهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۚ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ .﴾ يُخْبِرُ الله تَعَالَى أَنَّهُ يَخْتَارُ مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا فِيمَا يَشَاءُ مِنْ شَرْعِهِ وقَدَره. ويَخْتَارُ مِنَ النَّاسِ رُسُلًا لِإِبْلَاغِ رِسَالَاتِهِ. ﴿اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ﴾ [الْأَنْعَامِ] . ويقول الله تَعَالَى ﴿ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن یُكَلِّمَهُ ٱللَّهُ إِلَّا وَحۡیًا أَوۡ مِن وَرَاۤىِٕ حِجَابٍ أَوۡ یُرۡسِلَ رَسُولࣰا فَیُوحِیَ بِإِذۡنِهِۦمَا یَشَاۤءُۚ إِنَّهُۥ عَلِیٌّ حَكِیمࣱ﴾ [الشورى]. وكلمة ﴿وَمَا كَانَ﴾ هنا في القرآن الكريم تدلُّ على أنَّ الشيء ممتنع غاية الامتناع إمَّا قَدَرًا وإمَّا شرعًا ومثال ذلك قوله تَعَالَى: ﴿مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ﴾ [مريم]. يعني ممتنع غاية الامتناع. ويبين الله تَعَالَى في هذه الآية طريقة كلامه لعباده المؤمنين من الرسل والأنبياء وجعلها على ثلاثة أوجه إما أن يكون بإلهام أو أن يسمعه كلامه من وراء حجاب أو يوحي إليه بواسطة الملك فيوحي بإذنه ما يشاء. وأصل الوحيِ الإعلامُ بسرعةٍ وخفاءٍ. ومن الوحي أيضا (قُلۡ إِنَّمَاۤ أَنَا۠ بَشَرࣱ مِّثۡلُكُمۡ یُوحَىٰۤ إِلَیَّ أَنَّمَاۤ إِلَـٰهُكُمۡ إِلَـٰهࣱ وَ ٰ⁠حِدࣱۖ فَمَن كَانَ یَرۡجُوا۟ لِقَاۤءَ رَبِّهِۦ فَلۡیَعۡمَلۡ عَمَلࣰا صَـٰلِحࣰا وَلَا یُشۡرِكۡ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦۤ أَحَدَۢا). وقوله تَعَالَى (وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ إِلَّا رِجَالࣰا نُّوحِیۤ إِلَیۡهِمۡۖ فَسۡـَٔلُوۤا۟ أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ إِن كُنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ.) [الأنبياء] أَيْ أن جَمِيعُ الرُّسُلِ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا كَانُوا رِجَالًا مِنَ الْبَشَرِ، لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ أَحَدٌ مِنَ الْمَلَائِكَةِ. وَكانت الأمم السابقة تستنكر إرسال البشر كرسل عن الله عز وجل فَقَالُوا ﴿أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا﴾ [التَّغَابُنِ]. وهناك وحي إلهام لا وحي نبوة في قوله تَعَالَى ﴿وَأَوْحَيْنَآ إلى أُمِّ موسى﴾. وكذلك وحي إلهام في جينات المخلوقات المختلفة مثل قوله تَعَالَى ﴿وأوحى رَبُّكَ إلى النحل﴾.
وعلى الجهة المقابلة للهدى تجد شياطين الإنس والجن ووحيهم لبعضهم البعض. فيقول الله تعالى في سورة الأنعام ﴿وَكَذَ ٰ⁠لِكَ جَعَلۡنَا لِكُلِّ نَبِیٍّ عَدُوࣰّا شَیَـٰطِینَ ٱلۡإِنسِ وَٱلۡجِنِّ یُوحِی بَعۡضُهُمۡ إِلَىٰ بَعۡضࣲ زُخۡرُفَ ٱلۡقَوۡلِ غُرُورࣰاۚ وَلَوۡ شَاۤءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُۖ فَذَرۡهُمۡ وَمَا یَفۡتَرُونَ﴾ وَهنا الأعداء هم شَيَاطِين الإنْسِ وَالْجِنِّ. والوحي بالشر والأذى منبعه شياطين الإنس والجن. والمعنى ليس كل شخص يدعي أنه أوحي إلي أنه وحي خير وأنه مختار من بين البشر كما نرى الكثير منهم يدعون ذلك ويعيشون هذا الوهم على أنه صلاح وهدى. وفي هذه الآية مثال على ذلك (وَلَا تَأۡكُلُوا۟ مِمَّا لَمۡ یُذۡكَرِ ٱسۡمُ ٱللَّهِ عَلَیۡهِ وَإِنَّهُۥ لَفِسۡقࣱۗ وَإِنَّ ٱلشَّیَـٰطِینَ لَیُوحُونَ إِلَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءهِمۡ لِیُجَـٰدِلُوكُمۡۖ وَإِنۡ أَطَعۡتُمُوهُمۡ إِنَّكُمۡ لَمُشۡرِكُونَ.﴾ (الأنعام) قَالُ الْمُشْرِكِونَ يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنَا عَنِ الشَّاةِ إِذَا مَاتَتْ مَنْ قَتَلَهَا؟ فَقَالَ: اللَّهُ قَتَلَهَا، قَالُوا: أَفَتَزْعُمُ أَنَّ مَا قَتَلْتَ أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ حَلَالٌ. وَمَا قَتَلَهُ الْكَلْبُ وَالصَّقْرُ حَلَالٌ. وَمَا قَتَلَهُ اللَّهُ حَرَامٌ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ ﴿وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ﴾ فِي أَكْلِ الْمَيْتَةِ، ﴿إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ﴾. وأما أعظم الإفتراءات على الله عز وجل ﴿وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَوۡ قَالَ أُوحِیَ إِلَیَّ وَلَمۡ یُوحَ إِلَیۡهِ شَیۡءࣱ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثۡلَ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُۗ وَلَوۡ تَرَىٰۤ إِذِ ٱلظَّـٰلِمُونَ فِی غَمَرَ ٰ⁠تِ ٱلۡمَوۡتِ وَٱلۡمَلَـٰۤئكَةُ بَاسِطُوۤا۟ أَیۡدِیهِمۡ أَخۡرِجُوۤا۟ أَنفُسَكُمُۖ ) (الأنعام). أَيْ لَا أَحَدَ أَظْلَمُ مِمَّنْ كذب على الله فجعل لَهُ شَرِيكًا أَوْ وَلَدًا. أَوِ ادَّعَى أَنَّ اللَّهَ أَرْسَلَهُ إِلَى النَّاسِ وَلَمْ يَكُنْ أَرْسَلَهُ؛ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى: ﴿أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ﴾ وهذه الآية نَزَلَتْ فِي مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ لَعَنَهُ الله. وقد نزلت سورة الأنعام في مكة إلا ستة آيات منها هذه الآية. فقد جاء مسيلمة الكذّاب في السنة التَّاسعة للهجرة إلى المدينة. وعندما قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله أن يعطيه النُّبوة من بعده مقابل إسلامه واتِّباع دينه. إلَّا أنَّ النَّبي محمد صلى الله عليه وسلم رفض ذلك. وعندما رجع مسيلمة الكذاب إلى اليمن ادَّعى أنَّ النَّبي أشركه في نبوته وقد شهد معه في هذا الإدعاء رجلٌ اسمه الرَّجال بن عنفوة. ولقد استشرى خطر مسيلمة الكذاب وازداد عدد المرتدين من حوله وخاصةً بعد زواجه من سجاح والتفاف أعوانها حوله. وتعلّم مسيلمة الكذاب العديد من فنون الكهانة والسِّحر والتَّنبؤ بأخبار النُّجوم. ولقد عارض مسيلمة الكذاب القرآن الكريم بمجموعة من الأسجاع والكلام الوضيع والذي تبدو عليه معالم الرَّكاكة والضَّعف وهو يدَّعي أنَّه وحيٌ من السَّماء. وقد قتل مسيلمة الكذاب في معركة اليمامة على يد وحشي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fjgvcghxvhg.ahlamontada.com
 
جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدولية رئيس الجمعية جعفر الخابوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: القسم العام-
انتقل الى: