جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جعفر عبد الكريم الخابوري

البحرين
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
جعفر الخابوري


المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  Empty
مُساهمةموضوع: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م    كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 03, 2023 10:09 pm

قطار اللذة
للدكتور مصطفى محمود رحمه الله

منذ ألف سنة كان أقصى ما يطمح فيه إنسان قطعة أرض وبضعة رؤوس من الماشية.. كان هذا هو الثري الأمثل في ذلك العصر.. وكان أقصى ما يحلم به ذلك الثري هي عربة مطهمة يجرها حصان ليدخل بها مجتمع الوجهاء وأهل الشياكة.
واليوم نقول عن من يملك العربة والحصان إنه ((عربجي)) وهو في اعتبارنا من الناس الدون.
أما أهل الشياكة والوجاهة فقد استبدلوا بالأرض العمارات.. ثم استبدلوا بالعمارات الشركات.. ثم استبدلوا بالشركات مجرد دفتر سندات أو دفتر شيكات بحجم الجيب.. مجرد رأس مال يتوالد من تلقاء ذاته بالإسهام في أي مشروع.
وانتهى إسطبل المواشي ليحل محله كراج عربات مرسيدس.. ثم انتهى أمر الكراج وتركه الأغنياء للسوقة و لناس الدون..
و صار الواحد منهم يمتلك طائرة خاصة أو مرسى لليخوت أو باخرة.
و غدا تصبح الطائرات من أملاك الفقراء و يظهر الأغنياء الوجهاء الذين يملكون الصواريخ والسفن الفضائية والأقمار الصناعية، وتصبح رحلة ((الويك إند)) عشاء ساهرا في المريخ.
الزمن استدار وانتقل الناس من حال إلى حال بسرعة غريبة، وأحلام زمان أصبحت الآن متاحة للكل.
والفلفل والحبهان الذي كانت تحمله السفن من الهند عبر رأس الرجاء الصالح في رحلات مهلكة محفوفة بالأخطار ليوزن بالذهب ويوضع في الخزائن مع المجوهرات ولا يظهر إلا على موائد أصحاب الملايين.. ومثله مناديل الحرير الهندي التي كنا نقرأ عنها في بيوت اللوردات في روايات زولا وبلزاك.. كل هذا نزل ليصبح في متناول السوقة. والفلفل والحبان الآن عطارة الفقراء.
والحرير طرده النيلون والداكرون والتريلين من السوق فهبط إلى نصف ليرة للمنديل، وأصبح زينة متاحة للخدم وعاملات ((المحلات)). أي إنسان من مستويات الدخل البسيطة يستطيع الآن أن يحصل على كثير من وسائل الترف التي كانت تحلم بها جدتي وجدي ويسيل لها اللعاب.
ومع ذلك فالبؤس موجود والتعاسة مازالت هي القاعدة والشكوى مستمرة على جميع المستويات.. تشهد بذلك أعمدة الصحف والأغاني والكتب وأخبار الإذاعات ووجوه الناس المربدة المتجهمة في الشارع ومشاكساتهم الدائمة وصدورهم الضيقة بكل شيء.
لا شيء مما تصور الإنسان أنه سوف يسعده قد أسعده وهو ما كاد يمتلك ما كان يحلم به حتى زهد فيه وطلب غيره..
وهو دائما متطلع إلى ما في أيدي الآخرين غافل تماما عما في يده.. ينسى زوجته ويرغب في زوجة جاره مع أن زوجته أحلى وأجمل.. ولكنها الرغبة التي لا تشبع، والتي يتجدد نهمها دائما وتتفتح شهيتها على كل ممنوع ومجهول.
ولهذا أقام بوذا ديانته على قتل الرغبة والخلاص منها باعتبارها سبب الشقاء، ولا خلاص من الشقاء إلا بالخلاص من الرغبة وقتلها والوصول إلى حالة من السكينة الداخلية الزاهدة في كل شيء والعازفة عن جميع الرغبات.
والله يكشف لنا الحقيقة بشكل أعمق في القرآن فيقول إنه خلق الدنيا ولها هذه الطبيعة والخاصية فهي ((متاع)).
((إنما هذه الحياة الدنيا متاع)).
و ((المتاع)) هو اللذة المستهلكة التي تنفذ.. من خصائص الدنيا كما أرادها خالقها أن جميع لذاتها مستهلكة تنفذ وتموت لحظة ميلادها.
في كل لذة جرثومة فنائها..
الملل والضجر والعادة ما تلبث أن تقتلها..
هي الطبيعة التي أرادها الله للدنيا، لأنه أرادها دار انتقال لا دار قرار.. ولهذا جعل كل لذة بلا قرار ولا استقرار.. لأنه لم يرد لهذه اللذات أن تكون لذات حقيقية وإنما أرادها مجرد امتحان لمعادن النفوس.. مجرد إثارة تختبر بها الشهامة والنبل والعفة وصدق الصادقين وإخلاص المخلصين.
والذي يدرك هذا سوف يستريح تماما ويكف عن هذه الهستيريا التي تخرجه من شهوة لتلقي به في شهوة، وتقوده من رغبة لتلقي به في أتون رغبة، وتجره من جنون لترمي به في جنون.
سوف يريح و يستريح ويحاول أن يروض نفسه ويستصفي روحه ويطهر قلبه ويعمل للعالم الآخر الذي وعد به الله جميع أنبيائه بأنه سيكون العالم الذي تكون فيه اللذة حقيقة.. والألم حقيقيا.
وهو لن يندم على ما سوف يفوته من لذات هذه الدنيا، لأنه علم تماما وبالتجربة والممارسة أنها لذات خادعة تتفلت من الأصابع كالسراب..
وهو قد قرأ التاريخ وعرف أن مال قارون لا يزيد الآن بالحساب الحالي عن عدة مئات من الجنيهات بالعملة النحاسية.. وهكذا قدرت جميع خزائنه بالاسترليني.. وما أكثر من يملك مئات الجنيهات الآن ويشكو الفقر، ويلعن اليوم الذي ولد فيه.. مع أنه بحساب التاريخ أغنى من قارون.
إنها الخدعة الأزلية..
تحلم بامتلاك الأرض فإذا بالأرض هي التي تمتلكك وهي التي تكرسك لخدمتها..
تتصور أن المال سوف يحررك من الحاجة فإذا بالمال يفتح لك أبواب مطالب أكثر و بالتالي يلقى إلى احتياج أكثر.. و كلما احرزت مليونا.. احتجت إلى ثلاثة ملايين لحراسة هذا المليون وضمانه..
وتدور الحلقة المفرغة ولا نهاية.
وهذه طبيعة عالمنا الكذاب الذي نمتحن فيه.
كلنا نعلم هذا.. ومع ذلك لا نتعلم أبدا.
..
من كتاب #الشيطان_يحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fjgvcghxvhg.ahlamontada.com
 
كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م
» كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م
» كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م
» كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م
» كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي مايو ٢٠٢٣م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: القسم العام-
انتقل الى: